منتديات الحفظة للقرآن الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

نرحب بك ونتمنى لك قضاء أسعد الأوقات برفقتنا..

وإن شاء الله تستفيد وتفيد بما لديك..

نشكرك لانضمامك إلى كوكبتنا..



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الام الراس...........

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى عدد الرسائل : 706
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: الام الراس...........   الأحد يونيو 08, 2008 5:55 am

اليوم كانت كل ابحاثي حول الصحة و الامراض عافانا الله و ابعد عنا كل مرض...و خلال بحثي اردت ان اعرف الام الراس و كيف التخلص منها لاني اعاني منها كثيرا ..هه و تفضلوا هذا الموضوع فيما يخص الام الراس حقا هو مفيد اتمنى يعجبكم
=========
تعب، حرارة، ضغط نفسي، تناول الكثير من الطعام... لا يخلو الأمر من أسباب لأوجاع الرأس. إليك باقة علاجات ونصائح كي تريح نفسك وتتجنب الانتكاسات.

من بين الذين يعانون من أوجاع الرأس، ثمة أشخاص مصابون بداء الشقيقة، يحتاجون إلى تناول علاجات معينة لمكافحة الألم الذي ينتابهم أثناء النوبات. كذلك نجد مجموعة من الرجال والأولاد، خصوصا النساء (وهن الأكثر عرضة لأوجاع الرأس) يعانون منه على شكل ألم في الجمجمة أو في الصدغين وشعور بثقل في الرأس... في ما يلي بعض النصائح لمعالجتها:

وخز بالابر

يتمتع بتأثير مريح ومسكن للألم وهو من بين العلاجات الفضلى، أياً كان سبب ألم الرأس: توتر عضلي على مستوى العنق، ضغط نفسي... تختلف وتيرة الجلسات بحسب تواتر الألم وشدته، يساعد ذلك أحياناً في عدم تناول الأدوية.

حرارة

عندما تشعر كل يوم تقريباً بألم خفيف في الجهة الخلفية من الرأس، عندئذٍ يتعلق الأمر بألم في الرأس سببه الضغط النفسي، أي أن الأمر يتعلق بمشكلة نفسية أو حتى بصدمة قديمة على مستوى العنق تطفو مجدداً تحت وطأة التعب والتوتر العصبي. في كلتا الحالتين، يمكن لتدفئة العنق أن تساهم بشكل كبير في ترخية عضلات أسفل الرأس والمساعدة في إراحة الأوجاع. اختر مصدر حرارة يلائمك.

تبريد

في حال شعرت بألم كبير على مستوى الجبين أو الصدغين، يساعد استعمال تقنية العلاج بالتبريد في تقليص الأوعية الدموية الممددة، ما سيريحك من الأوجاع. ضع قطعة ثلج في المنطقة التي تؤلمك بعد لفها بمنشفة صغيرة أو اشتر عصابة خاصة للعلاج بالتبريد تجدها في الصيدليات.

هضم

من الضروري تعلم كيفية التعرف إلى العوامل الهضمية التي تسبب لك أوجاع الرأس. على سبيل المثال، تصيب الأخيرة البعض عندما ينخفض مستوى السكر في الدم لديهم ولو بشكل بسيط. في المقابل يعاني أشخاص آخرون منها عندما يتناولون كمية كبيرة من الطعام.

بابونج

يمكن تناول هذه العشبة التي تنمو في دول البلقان على شكل حبوب أو مشروبات ساخنة. فهي عشبة سحرية شديدة الفاعلية، لكن يفضل ألا تتناولها النساء الحوامل أو الأمهات المرضعات.

طب تجانسي

استشر طبيباً متخصصاً في الطب التجانسي لكي تتعرف إلى العلاجات المناسبة لحالتك. شكِّل صيدليتك الخاصة استناداً إلى العلاجات التالية، التي ينبغي أن تأخذها بمعدل ثلاث حبات في اليوم، حتى اختفاء الألم.

* في حال كنت تعاني من تعب في العينين: عشبة السذاب Ruta.

* عندما يكون الألم في الناحية الخلفية من الرأس: الياسمين الأصفر Gelsemium sempervirens.

* في أعلى الجمجمة: نبات الراسيموزا Actaea racemosa.

* ألم الرأس بسبب اضطرابات هضمية: علاج Magnesium phosphoricum.

* عندما يكون الضغط النفسي سبباً لأوجاع الرأس: عشبة السذاب Ruta.

ترطيب

يكفي عدم شرب الكمية اللازمة من المياه، كي تعاني من وجع في الرأس، وهو سبب شائع جداً.

خزامى

خلاصة زيت الخزامى الأساسي ذائعة الصيت لقدرتها على تسكين الألم. تكفي بضع نقاط ممزوجة مع زيت اللوز مع تدليك خفيف على الصدغين والجبين للشعور بالراحة على الفور. لكن، يتطلب استعمال الزيوت الأساسية الكثير من الحذر، لذا يفضل استشارة الصيدلي قبل استعمالها.

الكمبيوتر

تنتهي أيام العمل لفترة طويلة أمام شاشة الكمبيوتر بألم كبير في الرأس، إليك بعض النصائح للتخفيف من هذه المشكلة:

* ينبغي أن توازي المسافة التي تفصل عينيك عن شاشة الكمبيوتر طول ذراعك.

* ينبغي وضع الشاشة على المستوى ذاته مع العينين ولكن ليس أعلى منهما.

* إجلس بارتياح لتجنب التوتر الذي لا داعي له.

* احرص على أخذ استراحة كل ساعتين.

* قم ببعض التمارين لترخية عضلات الرقبة والكتفين وحتى العينين. على سبيل المثال، أغمض عينيك وحرك رأسك بنعومة من الأعلى إلى الأسفل، ثم إرخِ جفنيك من خلال اغماضهما ثم فتحهما. من دون أن تحرك رأسك، أنظر إلى فوق ثم إلى تحت ثم إلى الشمال واليمين.

استرخاء

مع مساعدة اختصاصي أو من دونه، يمكن التوصل إلى الاسترخاء. يحب البعض الاستلقاء بهدوء والتنفس مع تحريك عضلات البطن، والبعض الآخر التمطي والاستماع إلى الموسيقى الهادئة وآخرون ممارسة الرياضة.. المهم هو أن يجد المرء طريقة الاسترخاء التي تلائمه، وبذلك يتمكن من التخفيف من أوجاع الرأس، وعندما ستظهر سيتمكن من التعامل معها بشكل أفضل.

نوم

كي لا تستيقظ وأنت تعاني من ألم في الرأس، احرص على أن تنام مدة كافية على فراش مريح (لا يكون قاسياً جداً أو طرياً جداً) في غرفة معتدلة الحرارة وأن تحصل على تهوئة كافية أثناء اليوم.

يوغا للأصابع

يساعد هذا التمرين في الاسترخاء من خلال التأثير في نقاط محددة تعطي المرء الطاقة وهي موجودة في رؤوس الأصابع. مارسه ست دقائق لدى شعورك بالعوارض الأولى لوجع الرأس ثلاث مرات يومياً.

كل صباح، اجمع رؤوس أصابع الابهام والسبابة والوسطى وأدخل الخنصر في الفجوة التي تشكلت لدى تلامس رؤوس هذه الأصابع الثلاث وأبقِ البنصر مستقيماً. لتحصل على نتيجة أفضل تخيل أنك أثناء الزفير تخرج موجات من الطاقة تنزل من عنقك إلى ظهرك وذراعيك وصولاً إلى ساقيك وتهرب عبر اليدين والقدمين. بعد بضع دقائق ستشعر بالارتياح وتخف أوجاع رأسك. بعد الانتهاء من التمرين أبق أصابعك متباعدة وتمتع ببضع دقائق من الهدوء.

كافيين


فائدته مزدوجة. يقلص الأوعية الدموية الممددة التي تعتبر السبب الأكثر شيوعاً لأوجاع الرأس. إذا تناوله الناس إلى جانب الباراسيتامول، سيساعد في امتصاص الأخير ويزيد فاعليته. بالتالي يمكن القول إنه ما من شيء أفضل للقضاء على أوجاع الرأس من فنجان قهوة حلوة أو كوب كولا، من شأن كمية السكر الموجودة فيهما أن تعوض عن نقص كمية السكر في الدم التي يمكن أن تكون سبباً للأوجاع.

مشاكل في البصر

إذا كانت آلام الرأس متكررة، عليك زيارة طبيب عيون، قد تكون عضلات عينيك متعبتين، بسبب التركيز على القراءة فترة طويلة أو العمل أمام شاشة الكومبيوتر. في هذه الحال، مارس بعض التمارين لترخية العينين. إذا كنت تضع نظارات، تأكد من أنها ما زالت تتلاءم مع مشاكل النظر التي تعاني منها (لم يزد قصر النظر على سبيل المثال). في الحالات جميعها، من الأفضل إجراء فحص للنظر عند الشعور بأوجاع في الرأس.

تدليك


تشعر بألم يمزقك؟ إليك بعض الحركات لتقوم بها كل واحدة على حدة أو الواحدة تلو الأخرى وفق حاجتك. مارس هذه التمارين وأنت جالس ومرفقيك على الطاولة. أرح عضلات فكك وافتح فمك قليلاً، ضع سبابتيك كل واحدة من جهة على المكان الذي تلتقي فيه عظمة فكك السفلي بعظمة العلوي وقم بحركات دائرية نحو الخارج، نحو حلمة أذنك. على الجهة الخلفية من عنقك، دلِّك بشرتك بواسطة ثلاثة أصابع كما لو أنك تود أن ترخي عجينة سميكة قليلاً. قم بذلك وأنت تحرك رأسك قليلاً وبنعومة. حول العنق قم بعملية التدليك صعوداً باستعمال اليدين وصولاً إلى الأذنين.

سباحة

تخفف ممارسة الرياضة من 30 إلى 40 دقيقة، ثلاث أو أربع مرات أسبوعياً من وطأة الضغط النفسي، وهو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لوجع الرأس، وتساعد في تحفيز افراز هرمون الاندورفين الذي يعتبر مسكناً طبيعياً للألم. ما من داعٍ لممارسة رياضة السباحة تحديداً إذا لم تكن تحبها بل استبدلها بكرة القدم أو الكرة الطائرة. لكن الأهم هو ممارسة رياضة تنضوي تحت لواء «تحسين القدرة على التحمل بنعومة»، ومنها على سبيل المثال ركوب الدراجة في الهواء الطلق (أو الدراجة الثابتة في المنزل)، المشي، السباحة.

أي عقار أختار؟

إذا لم يكن ألم الرأس قوياً، تناول أحد العقاقير التالية من دون وصفة طبية.

* أسبيرين: يعطيك الفوار منه نتيجة أسرع وهو أقل ضرراً بالجهاز الهضمي. لكن حذار من التقرحات والحساسية.

* باراسيتامول: إنه الدواء الوحيد الذي يسمح للنساء الحوامل أو الأمهات المرضعات أو الأشخاص الذين يعانون من تخثر الدم أو من التقرحات بتناوله. تأثيراته الجانبية محدودة ولا تظهر إلا في حال أفرط المرء في تناوله.

* ايبوبروفين: يمكن لهذا النوع من الأدوية المضادة للالتهاب أن يؤذي الجهاز الهضمي لذا يفضل تناوله أثناء تناول الطعام.
هذا الأمر لا أساس له من الصحة، وعلى المرء أن يختار بنفسه الدواء الذي يلا
الأسبيرين تارة والباراسيتامول تارة أخرى؟

منذ وقت طويل، اعتقد المرء أن الخلط بينهما يعطي نتيجة أسرع مع تناول كمية أقل من هذين العقارين لتجنب التأثيرات الجانبية. لكن تبين حديثاً أن ئمه بشكل أفضل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
--------------------------------------------------------------------------------

مارأيكم ان نحفظ نسب الرسول صلى الله عليه وسلم كاملا ؟؟

هو محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن نضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-hafada.ahlamountada.com/index.htm
admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 730
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الام الراس...........   الأحد يونيو 08, 2008 6:22 am

عافانا الله من كل بلاء..
اللهم اشف كل مريض مسلم.. وعاف كل مبتلى مسلم..
بارك الله فيك أختي الفاضلة على الإفادات الجميلة..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

يداً بيد (( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] )) لنسع نحو الأفضل


كلنا نرحب بالعضو الجديد(( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ))


فأهلاً ومرحباً بك في (( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ))

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-hafada.ahlamountada.com
محبة الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى عدد الرسائل : 706
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الام الراس...........   الأحد يونيو 08, 2008 6:34 am

العفو اخي انا من يشكرك على المرور جزاك الله كل خير

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
--------------------------------------------------------------------------------

مارأيكم ان نحفظ نسب الرسول صلى الله عليه وسلم كاملا ؟؟

هو محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن نضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-hafada.ahlamountada.com/index.htm
اللؤلؤة المكنونة
حافظ ذهبي
حافظ ذهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 518
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الام الراس...........   الأربعاء يونيو 11, 2008 7:27 am

وانا ايضا اختي اعاني كثيرا من اّلالام الراس الله يشفينا
شكرا اختي بارك الله فيك على الافادة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الام الراس...........
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحفظة للقرآن الكريم :: ..:: القســـــــــــــــم الحــــــــــــــــــــر ::.. :: استراحة المنتديات-
انتقل الى: