منتديات الحفظة للقرآن الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

نرحب بك ونتمنى لك قضاء أسعد الأوقات برفقتنا..

وإن شاء الله تستفيد وتفيد بما لديك..

نشكرك لانضمامك إلى كوكبتنا..
منتديات الحفظة للقرآن الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

نرحب بك ونتمنى لك قضاء أسعد الأوقات برفقتنا..

وإن شاء الله تستفيد وتفيد بما لديك..

نشكرك لانضمامك إلى كوكبتنا..
منتديات الحفظة للقرآن الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الحفظة للقرآن الكريم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم الأناشيد بإيقاع..

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
admin


ذكر عدد الرسائل : 733
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

حكم الأناشيد بإيقاع.. Empty
مُساهمةموضوع: حكم الأناشيد بإيقاع..   حكم الأناشيد بإيقاع.. I_icon_minitimeالإثنين يونيو 02, 2008 7:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم
حُكم الأناشيد بالمؤثرات الصوتية
كتبه / د. عصام بن عبدالمحسن الحميدان


الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الإسلامية والعربية
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعـــد

للجواب عن هذه القضية جانبان شرعيّ ، وتربويّ :

أولاً : الجانب الشرعي : إن الاستماع إلى الآلات الموسيقية عدّه جمهور علماء السلف الصالح من اللهو المنهي عنه بقوله تعالى ) وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ) ( لقمان:6 ) ، وقوله صلى الله عليه وسلّم " كل لهوٍ يلهو به الرجل فهو باطل إلا ثلاثة ... " رواه

وبأقوال وردت عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .

وعارضهم آخرون من القدماء والمحدثين بأن اللهو المنهي عنه ما كان يصدّ عن سبيل الله بنصّ الآية ، وبأن الأصل في الأشياء الإباحة ، وبما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم استمع إلى غناء جوارٍ – وهما تضربان بالدفّ - في مناسبة ، وبأن امرأةً نذرت أن تضرب بالدفّ في فرح ، فأمرها بالوفاء بنذرها ، وبما ورد أن بعض الصحابة رضي الله عنهم كان يستمع للغناء بالآلات الموجودة آنذاك .

ولكلٍّ من أنصار الفريقين ردود ومناقشات للقول الآخر ، وترجيحات قابلة للنظر .

ومن هنا يتبين أن مسألة الاستماع للغناء واللهو من مسائل الفروع المختلف فيها ، والتي لا تدخل في مسائل الإجماع المتفق عليها .

ويتفق الفريقان على أن الغناء يصبح حراماً إذا استخدم في الصدّ عن سبيل الله ، أو الاستهزاء بآيات الله ، أو شرعه ، أو المؤمنين ، أو يتضمن الفحش والفجور ، والدعوة للدعارة ، أو الاختلاط بين الرجال والنساء ، أو صور الفاتنات ، أو الرقص المختلط ، أو الاستماع للمرأة جميلة الصوت من قبل الرجال بألفاظ الغزل .

بقي أن نعرف هل سبب التحريم في الغناء هو الصوت الحسن ، أم الكلام ، أم الآلة المستعملة .

الحقيقة أن الصوت الحسن لا يستطيع أحدٌ تحريمه ، لأنه هبةٌ من الله تعالى ، ومأمور بإظهاره في بعض الحالات كالتغني بالقرآن الكريم ، فإذا اقترن به ما يمنع منه كأن يستخدم في الفحش أو الفتنة ، كقوله تعالى ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض ) فيحرم حينئذ .

وهذا الاقتران لا يختصّ بالصوت وحده ، بل يشمل كل تصرفٍ إنساني ، كالمشي ، والإشارة باليد أو بالعين ، وغير ذلك ، فالأصل في هذه الأشياء الإباحة ، وتجب في حالات وتحرم في أخرى .

فثبت أن الصوت الحسن لا يحرم لذاته ، وقد كان أنجشة يحدو بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ، أي يتغنى ببعض الكلام ، ولم ينكر عليه .

والحقيقة الثانية أن الكلام المنظوم لا يستطيع أحدٌ تحريمه لذاته؛ لأنه شعر ، والشعر كان ينشد بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينكره ، بل كان يأمر به أحياناً كما كان يأمر حسان بالشعر ، وحتى الشعر الغزلي كان ينشد بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ، كقول كعب رضي الله عنه : بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ، ولم ينكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو من الغزل العفيف .

ولكن الشعر يحرم إذا استخدم فيما نهى الله عنه ، كالصوت تماماً ، فثبت أن الكلام المنظوم لا يحرم لذاته .

وبقي القول في الآلات الموسيقية .

وهنا نجد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف " رواه البخاري عن أبي عامر أو أبي مالك الأشعري رضي الله عنه .

فقرن المعازف بالخمر والزنا المجمع على تحريمهما ، وأكّد ذلك بقوله " يستحلُّون " مما يدلّ على سبق التحريم .( انظر أدلة التحريم وترجيحها على أدلة المخالفين في : حكم ممارسة الفنّ في الشريعة الإسلامية لصالح الغزالي : 187 ، وهي رسالة علمية للماجستير أشرف عليها د. عابد السفياني وناقشها د. صالح بن عبدالله بن حميد ود. سليمان التويجري ، وأجيزت بتقدير " ممتاز " )

ونظراً لأن التحريم لا يمكن أن يتوجه إلى الصوت أو الكلام ؛ لما ذكرته سابقاً ، فيبقى التحريم منصباً في هذا الحديث وغيره على ذات المعازف ، وهي الآلات الموسيقية .

فمتى صاحب الأغنية آلات موسيقية حرمت ، وإن لم تصحبها آلات فهي كلام ، قد يحلّ وقد يحرم بحسب ما يتضمنه ، وما يقترن به مما ذكرته آنفاً .

مع العلم أن بعض العلماء ذكر مبررات أخرى لتحريم الغناء غير هذه ، لكنها لا تنهض للمناقشة .

بعد هذه المقدمة - التي أراها ضرورية – عن حكم الأغاني ، يتساءل القارئ : ما علاقة هذا الشرح بالأناشيد الإسلامية المصحوبة بالمؤثرات الصوتية ؟

أقول : إن العلاقة قوية جداً ، بل لعل بعض القراء فهموا الجواب مما تقدم ، ومن لم يتضح له الجواب أزيد فأقول :

لا شك أن الأناشيد الإسلامية لا يمكن القول بتحريمها إذا خلت عن المؤثرات الصوتية الشبيهة بالموسيقى ؛ لأنها كلامٌ حسن مؤدَّى بتنغيم ، وهو جائز ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستمع لمثله أحياناً ، ولا ينكره ، ولكنه بلا شك ليس خيراً من ا لاستماع للقرآن الكريم ، وليس بديلاً عنه ،إلا أنه – الاستماع للأناشيد الإسلامية - يفيد في الترويح عن النفس ، وشحذ الهمم للطاعات .

فإن صاحبت المؤثرات الصوتية الشبيهة بالموسيقى هذه الأناشيد الإسلامية ، حرمت هذه الأناشيد ؛ لما تقدم من تحريم المعازف .

فإن كانت هذه المؤثرات ليست شبيهة بالموسيقى ، ولا يحصل بها الترنُّم ، كأصوات السيارات، وسقوط الأشياء ، وكسر الزجاج ، فلا مانع منها .

وأما الدفّ فالخلاف فيه معروف ، وحكم المؤثرات الصوتية الشبيهة بصوته كحكمه سواء بسواء .

ثانياً : الجانب التربوي :

يجب أن يتساءل الشابّ قبل أن يستمع للأناشيد المصحوبة بالمؤثرات الصوتية الشبيهة بالموسيقى بينه وبين نفسه :

* هل هذه الأناشيد والاستماع إليها بكثرة يزيد الإيمان أو ينقصه ؟ وهل كان قبل استماعه إليها أكثر إقبالاً على العبادة ، أم الآن ؟ أم لم يتغير ؟

* هل يحسّ إذا استمع إليها برغبة أن يهزّ رأسه ويحرِّك يديه تجاوباً مع أنغامها ؟ أو هو يفعل ذلك أصلاً .

* هل كمية استماعه للقرآن الكريم ككمية استماعه للأناشيد ؟

* هل هذه الأناشيد تزيد من حماسه للطاعات ، وتزوِّده بمفاهيم إسلامية ، أم هي للتسلية فقط دون فائدة تذكر ؟

* هل لدى الشابّ قناعة كافية بحل هذه الأناشيد ، أم فيها شبهة تستوجب الحذر منها ؟

أرجو من كل شابٍّ يستمع لهذه الأناشيد أن يجيب على هذه التساؤلات ، إضافة للاطلاع على الحكم الشرعي فيها .

تعقيبان قد يثيرهما بعض الشباب :

الأول : هذه المؤثرات ليست معازف ، بل هي أصوات بشرية أو صناعية ، يتحكّم فيها عن طريق الكمبيوتر .

الجواب: العبرة في تحريم المعازف هو الاستماع لها ، ووصول صوتها إلى أذنيه ؛ لأن المعازف وسيلة للعزف ، وإنما يستفيد المستمع من الاستماع إليها والترنُّم بصوتها ، لا من النظر إليها ، ومعرفة نوعها .

ألا ترى أن الناس يترنمون بتشغيل المسجِّل والاستماع له ، وهم لا يعرفون نوع الآلات المستخدمة . بل لو شغَّلت مسجِّلاً بمؤثرات صوتية على وزن الموسيقى لم يفرق الناس بينها وبين صوت الآلات الموسيقية .

فإذا كان التحريم معلقاً على الاستماع ، فمتى حصل هذا الاستماع – سواء كان بآلة موسيقية ، أو بكمبيوتر ، أو بغيرهما – وُجِد التحريم ، وإن كان أصل الصوت بشرياً ، ثم عدِّل وغيِّر وخضع للتحكُّم .

بل حتى الصوت البشري المجرَّد الخالي من التغيير إن خشي منه الفتنة يمنع منه سداً للذريعة ، كما قلت في استماع الرجال للمرأة جميلة الصوت .

وبذا يتضح تحريم الاستماع للمؤثرات الصوتية الشبيهة بالموسيقى ، سواء أدخلت مع الأناشيد الإسلامية ، أو كانت خلفيات صوتية لكلامٍ عاديّ ، أو لم تدخل مع أحدهما .

الثاني : إذا حرَّمنا هذا النوع من الأناشيد على المتديِّنين فلا بدّ أن نستثني المنشدين من التحريم؛ لأنهم يُنشِدون لغير المتديِّنين فيريدون أن يؤلفوا قلوبهم على الدين ، ويتدرَّجوا بهم من سماع الأغاني إلى سماع الأناشيد بالمؤثرات ثم سماع الأناشيد بغير مؤثرات .

الجواب : إذا كان الغرض من النشيد ما ذُكِر فلا مانع من إنشاده ولو كان أصله محرَّماً ، كالخمر والنبيذ يتدرَّج فيهما مع المدمِن حتى يتركهما بالكلية ، ولا يؤثر هذا على أصل الحكم ، ولكن ينبغي أن ينتبه إلى أن هذه حالة خاصة تقدَّر بقدرها فلا تستعمل فيما يزيد على ذلك ، وينبغي أن ينتبه إلى أن التائبين ليسوا على مستوى واحد في قوة الإقبال على الله ، فربما كان بعضهم يناسبه أن ينسى الأغاني والنشيد والشعر كله ، وينشغل بالقرآن الكريم ، وعنده قوةٌ على ذلك .

وربما كان بعضهم متعلِّقاً بالأغاني لا يستطيع تركها فجأة ، فينظر في وضعه بحسب ما يضمن له بإذن الله الثبات .

هذا ما تيسَّر لديّ ، والله الميسِّر لكل الأمور ، وهو الهادي إلى سواء السبيل ، والله تعالى أعلى وأعلم وأحكم .

===========
م ن ق و ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-hafada.ahlamountada.com
محبة الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
محبة الفردوس


انثى عدد الرسائل : 706
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

حكم الأناشيد بإيقاع.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الأناشيد بإيقاع..   حكم الأناشيد بإيقاع.. I_icon_minitimeالإثنين يونيو 02, 2008 7:13 am

حقا اشكرك اخي على هذا الموضوع ...اتعلم لم اكن اعلم هذا ...حتى انني كنت استمع للاناشيد بالايقاع لكن بقي هنا اشكال لو سمحت..(اسفة كثرت استفساراتي) و هو فيما يخص الاناشيد الوطنية؟؟

..اشكرك على المعلومات جزاك الله كل خير و جعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-hafada.ahlamountada.com/index.htm
admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
admin


ذكر عدد الرسائل : 733
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

حكم الأناشيد بإيقاع.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الأناشيد بإيقاع..   حكم الأناشيد بإيقاع.. I_icon_minitimeالإثنين يونيو 02, 2008 7:19 am

مالها؟؟؟ تقصدين حكمها؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-hafada.ahlamountada.com
محبة الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
محبة الفردوس


انثى عدد الرسائل : 706
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

حكم الأناشيد بإيقاع.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الأناشيد بإيقاع..   حكم الأناشيد بإيقاع.. I_icon_minitimeالإثنين يونيو 02, 2008 7:53 am

ايه نعم؟؟ اهي حرام حيث انه يستعمل فيها الالات الموسيقية؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-hafada.ahlamountada.com/index.htm
اللؤلؤة المكنونة
حافظ ذهبي
حافظ ذهبي
اللؤلؤة المكنونة


انثى عدد الرسائل : 519
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

حكم الأناشيد بإيقاع.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الأناشيد بإيقاع..   حكم الأناشيد بإيقاع.. I_icon_minitimeالإثنين يونيو 02, 2008 8:05 am

حتى انا تنسمعهم بزاف تيعجبوني الاناشيد وليني وقيلة حتى هوما حرام مع فيهم الالات الموسيقية ولا اشنو ؟

بارك الله فيك اخي على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
admin


ذكر عدد الرسائل : 733
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

حكم الأناشيد بإيقاع.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الأناشيد بإيقاع..   حكم الأناشيد بإيقاع.. I_icon_minitimeالإثنين يونيو 02, 2008 8:12 am

هذه هي الخلاصة :
الأغاني حرام باتفاق.. لا من ناحية الكلمات ولا من ناحية الآلات المستخدمة فيها..
أما الأناشيد ففيها تفصيل :
إن كانت بمعاني تخدم الإسلام والمسلمين فلا بأس بها.. شرط عدم استخدام الآلات الموسيقية.. وزاد بعض العلماء الخلفيات الصوتية التي تشبه الآلات الموسيقية..
لكن.. حتى نخرج من كثرة القيل والقال.. نعمل بالأحوط - كما هو مذهب المالكية عند الاختلاف - والأحوط هنا عدم الاستماع للأناشيد التي تشتمل على موسيقى..
والله أعلم بالصواب..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-hafada.ahlamountada.com
محبة الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
محبة الفردوس


انثى عدد الرسائل : 706
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

حكم الأناشيد بإيقاع.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الأناشيد بإيقاع..   حكم الأناشيد بإيقاع.. I_icon_minitimeالإثنين يونيو 02, 2008 8:19 am

شكرا اخي على الرد جزاك الله كل خير و جعله في ميزان حسناتك..و انا اوافقك الراي ..تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-hafada.ahlamountada.com/index.htm
اللؤلؤة المكنونة
حافظ ذهبي
حافظ ذهبي
اللؤلؤة المكنونة


انثى عدد الرسائل : 519
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

حكم الأناشيد بإيقاع.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الأناشيد بإيقاع..   حكم الأناشيد بإيقاع.. I_icon_minitimeالإثنين يونيو 02, 2008 8:32 am

بارك الله فيك اخي على الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة الإسلام
مشرفة
مشرفة
زهرة الإسلام


انثى عدد الرسائل : 1025
تاريخ التسجيل : 15/05/2008

حكم الأناشيد بإيقاع.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الأناشيد بإيقاع..   حكم الأناشيد بإيقاع.. I_icon_minitimeالإثنين يونيو 02, 2008 9:35 am

جزاك الله خيرا أخي الفاضل على طرحك القيم

ولكن المشكلة المطروحة هي ان كل الأناشيد الموجودة حاليا يا إما بإيقاع أو بمؤثرات صوتية إلا القليل القليل.
وهناك أناشيد جميلة جدا لا أحب الاستماع إليها بسبب المؤثرات الصوتية المبالغ فيها مثل بعض أناشيد الشيخ العفاسي منها شفيع الخلائق و غيرها.
و كما قلت ما في أحلى من سماع القرآن الكريم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم و افتخر
حافظ جديد
حافظ جديد
مسلم و افتخر


ذكر عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

حكم الأناشيد بإيقاع.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الأناشيد بإيقاع..   حكم الأناشيد بإيقاع.. I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 03, 2008 7:20 am

اهلا اخواني....بالصح علاش حرام انا سمعت بزاف فتاوى تاع اامة يقولوا باللي مشي حرام كي تخدم الدين و الطن مثلا و انا من عادتي نسمع اناشيد و ماكانش فرق بينها و بين الاناشيد الاخرى يعني بالايقاع و لا بدونو نفس الشي ..

على كل حال شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة الفردوس
عضو مميز
عضو مميز
محبة الفردوس


انثى عدد الرسائل : 706
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

حكم الأناشيد بإيقاع.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الأناشيد بإيقاع..   حكم الأناشيد بإيقاع.. I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 03, 2008 8:07 am

مسلم و افتخر كتب:
اهلا اخواني....بالصح علاش حرام انا سمعت بزاف فتاوى تاع اامة يقولوا باللي مشي حرام كي تخدم الدين و الطن مثلا و انا من عادتي نسمع اناشيد و ماكانش فرق بينها و بين الاناشيد الاخرى يعني بالايقاع و لا بدونو نفس الشي ..

على كل حال شكرا

الله اعلم اخي و كما اشار مديرنا هي من الامور المختلف فيها و الافضل ان نعمل بالحيطة حتى لانقع في الخطا اليس كذلك؟؟ و حاول ان تكون مصدر الفتاوى التي تجدها موثوقة فهنا العديد من فتاوى لااساس لها من الصحة و الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-hafada.ahlamountada.com/index.htm
 
حكم الأناشيد بإيقاع..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحفظة للقرآن الكريم :: ..:: القســـــــــــــــم العـــــــــــــــــــام ::.. :: منتدى الصوتيات والمرئيات-
انتقل الى: