بسم اله الرحمن الرحيم
اخواني واخواتي في هذا المنتدى الجميل .... سواءا الشعار او الشاعرات ....... او المتذوقين للشعر او المتذوقات .........اقدم لكم هذا الموضوع الذي استفدت منه قبل اي شخص آخر ....
اولا :
كيف اعرف ان هذه القصيده مكسوره ام لا ؟
كيف اعرف على اي بحر او طرق هذه القصيده ؟
البحور والاوزان اخلتف عليها الكثيرون من الادباء والشعراء ولكن المتعارف عليه والدارج من زمن الشعر النبطي
1- المسحوب
2- الصخري
3- الهجيني
4- الحداء
5- العرضه
6- السامري
7- الهلالي
8- المروبع
وجميع البحور والاوزان متعلقه بالالحان
طبعا سوف اضع لكم امثله لاحقا لكل بحر ووزن ... اما الان ارجع للسؤالين فكل منهم
يساله الشاعر والمستمع لنفسه عندما يسمع او يقرأ قصيدةً ما ..
اولا لكي نعرف كيف ان هذا البيت مكسور ؟
يجب ان نقرأ البيت باحرفه الصحيحه .... اي بنفس الكسره والتنوين والمد والشده
سوف اكتب لكم مثال وارجو الانتباه لان هذا المثال سوف يكون الاساس ...
يوضع ميزان وهمي .... او فلنفترض ان لدينا هذا البيت من الشعر وسف نطبق عليه
طبعا باللغه العربيه اول شي بعدين راح ندش بالنبط لان النبط جاي من الفصيح
....... ولكن اذا حم القضاء على امرئ ,,,,,,,,,,فليس له برُ يقيه ولا بحرُ.........
طيب هذا هو البيت صح ؟
الان نقوم بكتابة نفس البيت مع مراعات كتابته كما ينطق اي ...:::
ولا كن اذا حم مل قضاء علم رئن .... فلي س لهو بررن يقي هي ولا بحرووو
اقرو اللي راح اكتبه
فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن ...... فعول مفاعيلن فعولن مفاعيلن
راح تلاحظون في تناسق وانسياب ....... طبعا لكي نعرف اولا كيفيه قراءة البيت لانني لا استطيع ان احكم عليه بالكسر الا وان اكون متقن لقراءته..
((((نبدا بالمسحوب ))))..
بحر المسحوب هو من البحور السائده هذه الايام وهو الذي يستعمله اغلب الشعار لسهولته وانسياق الكلمات فيه بسلاسه... ويكون نفس لحن الربابه
طبعا يكون البيت المكتوب على بحر المسحوب مربوط بقافيتين اي
صدر البيت بقافيه وعجز البيت بقافيه اخرى ... واعني بالصدر والعجز ... (الشطر الاول والشطر الثاني )..
مثاااااال
((القبر اشوف اليوم قد هج بابه ....... للموت اناظر نظرتي للمرايه))
طيب اللي يقرا هالبيت ياليت يغنيه نفس صوت الربابه
راح يلاحظ انه البيت كااااامل مع كل طلعه ونزله باللحن ولا فيه حرف زايد على اللحن
طيب نجرب نكسر البيت شرايكم
((القبر كنت اشوف اليوم قد هج بابه ...... للموت وطولت اناظر نظرتي في مرايتي))
يالله غنو نفس اللحن الاصلي حق الربابه .... راح تلاحظون انه مستحيل يركب هالكلام المجمع على لحن الربابه اللي غنيتوه على البيت الاول الاصلي
....
طيب مثال آخر بيت للامير خالد الفيصل
((كل يغني مع زمانه على شان ...... هذا يميّلها وهذا عدلها))يجب وزن الابيات على حسب نطق الشاعر وليس نطق القاريء فمثلا كلمة
" يميّلها " في الشطر الثاني لو لم تشدد الياء الثانيه لكسرت البيت
طيب شيل الشده واقرأ البيت راح ينكسر معاك الشطر ..
(( ننتقل الان الا الصخري ويقال له الصخري لانه اتى من قبيله بنو صخر واشتهرو فيه وهو اقرب او بالاصح المثيل للبحر الهلالي وهو اول بحر ظهر في العصر الجاهلي ))
ومن امثلة البحر الصخري بيتين للشاعر ابن لعبون
سقى عشب الحيا مزن تهامي ..... على قفرن بتلعان الحجازي
يعط به البختري والخزامي ......وترتع فيه طفلات الجوازي
اطلب القاريء يقراء اول كلمه من البيت الثاني الا وهي " يعط به "
القراءه العاديه سوف تكسر البيت ولكن اقراها كما سوف اكتبها وسوف تجد الفرق
" يعط " " إبه" نلاحظ الالف المكسوره غير مكتوبه في البيت ولاكن بالنطق سوف تجعل البيت غير مكسور وهي تنطق كذلك ولا تكتب ..
مثال آخر على البحر الصخري :
ثلاث سنسن ودموعي حيارا ..... متى ياناس في خدي تبارا
سقى غيث الحيا قلب المولع ...... سقى قلب بدنيا الحب حارا
نلاحظ في البحر الصخري الالتزام بقافيه واحده في البيت الاول ومن ثم يتغير على اختيار الشاعر الشطر الاول من البيت الثاني مع الالتزام بقافية الشطر الثاني لآخر القصيده ...
وللحديث بقيه وراح اكمل لكم انشالله... وعد بس عيوني ذبحتني
تو الناس خلصنا 2 بس وباقي 6 بحور
اتمنى لي ولكم الفائده