منتديات الحفظة للقرآن الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

نرحب بك ونتمنى لك قضاء أسعد الأوقات برفقتنا..

وإن شاء الله تستفيد وتفيد بما لديك..

نشكرك لانضمامك إلى كوكبتنا..
منتديات الحفظة للقرآن الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

نرحب بك ونتمنى لك قضاء أسعد الأوقات برفقتنا..

وإن شاء الله تستفيد وتفيد بما لديك..

نشكرك لانضمامك إلى كوكبتنا..
منتديات الحفظة للقرآن الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الحفظة للقرآن الكريم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجكاني في رسم القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
admin


ذكر عدد الرسائل : 733
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

الجكاني في رسم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: الجكاني في رسم القرآن   الجكاني في رسم القرآن I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 19, 2019 12:56 pm

bism

قام الأخ الفاضل / طلاع الثنايا مشكورا بنشر منظومة "الجكاني في رسم القرآن" على صفحات المنتدى متفرقة، وتتميما للفائدة وتيسيرا على زوار المنتدى قمت بجمعها في هذا الموضوع كاملة، نفعنا الله وإياكم آمين..
1- الحمد لله الذي أكرمنا بقرءان ورسمه علمنا
2- ثم الصلاة عن خير الوجود محمد ذي المقام المحمود
3- وءاله وصحبه المتبِعين سنته والمؤمنين أجمعين
4- على ترتيب حروف الهجاء أتى بالجكانية يسمى يا فتى
5- من الثبت والحذف به يميز كما بالريح تبر حب يبرز
6- قرءانا أولى يوسف وزخرف جاءانا أالهتنا لها احذف
7- ثم أ.امنتم كذا خطيئت وبرؤاؤا المنشئات سوءات
8- بشروهن وبرزون وبشرهون ربنيون
9- حسبنا الباطل برك حققا كذا ربع والأسباب مطلقا
10- ربنيين بلغ عضين والطيبت بخع والرهبن
11- بالهاء والميم أتى مقيدا وغيره بالثبت حيث ما وجد
12- كبئر الإثم وإدبر معا وبسط الكهف والرعد معا
13- ومطلق الإدبر مع معقبت والبقيت تئبت ثيبت
14- قربت وكذا أنبؤا ما كذا الخبيثت والألبب افهما
15- وعبدته بمريم بصاد عبادنا في الفجر في عبادي
16- باعد غيبت ربئب احذف وأحبؤه كذاك فاعرف
17- والحذف دون الياء فاجتبه في نون مع طه واعكس سواه
18- كذلك دون الياء في عقبها في سورة الشمس بمنتهاها
19- حسبانا بالثبت على الإطلاق كذاك السباب على الحذاق
20- في سورة الأعراف ثم الأدبار وفي عمران وفي الأنفال بالاختصار
21- وزد أيضا أدباركم أدبارها وما بقي بالحذف خذ تقييدها
22- والحذف في الكتاب غير الحجر والكهف في ثانيهما عن خبر
23- ومع لفظ أجل في الرعد وأول النمل تمام العد
24- متع البهتن مرتن وءاتن امتزوا جنتن
25- مبسطتن التبعين الفئتن مستنسين بعِدتا نضاختن
26- واحذف يتمى مطلقا حيث أتت مدهمتن بعدتا حذفت
27- فخانتهما كذا طائفتن وقنتت تئبت خذ بيان
28- ختمه المستخرين التليت والتئبون كذا القنتت
29- استذن استجره واستجرت يستخرون احذف متى رسمت
30- إلا الذي في سورة الأعراف فهو بالثبت على الإسراف
31- الأوثن ميثق كذا أثبهم أثبكم أثرة ءاثرهم
32- سوى المثاني واحذف الأمثلَ من مريم للختم امتثالَا
33- كذا الخبيثت النفثت وذا ويستغيثن أثثا ثلثن
34- في الكهف ءاثارهم بالثبت كذا ءاثار لياتي
35- وما بقي احذفه من الأثار عوض فقط مكسورة الراء يا قاري
36- تجرة جهدا احذف مطلقا والجهلية كذا فاطلِقا
37- وجعل اليل لجعلون يجزى جوزنا وجثمين
38- أن يجوركم متجورت زوجن جدل متبرجت
39- والجهلين درجت مطلقا فالجريت مثل ذلك حققا
40- سبحن مطلقا كذا والحمدون والحفظون ما عدا يحافظون
41- في سورة الأنعام والفلاح وسورة المعارج الصحيح
42- وحافظ في الطارق أثبته وغيره فالحذف متى رسمته
43- كذا تحجوني وحجزين وحشر حججتم وحشرين
44- محريب مسفحت وحكمين وحكمون الصلحت حاملين
45- إسحق أصحب أحطت سبحت أصحبهم فالحملت سبحت
46- احذف كذاك حسبين حيث أتى يا صاحبي بيقين
47- تخطبني بخرجين خسئين وخمدون خلدين خضعين
48- ولا تخف دركا خرجين يخدعون خسرين الخلفين
49- وخلد أيضا وخلدون فردهما بالحذف خذ تبيانا
50- يتخفتون خلدا خلا في النار خَالِدَين بالثبت انجلا
51- وخَلِقُ عرفا ونكرا فالحذف خدعهم خشعة كذا اعرف
52- والخمسة خلتهم خلتك وشمخت خشعا كذلك
53- وخطئين احذف سوى الصديق أولها عند أهل التحقيق
54- والثبت في الخاطئة بالخاطئة فاغفر إلهي ذنب نفس خطيئة
55- وخالق عندنا بالثبت طرا إلا الذي قبل الباري انحصر
56- بالحذف ثم زد إليه الجمعا فخذه مني طاعة وسمعا
57- وعندها خالك بالثبت أتى كذا خالتكم خالتك يا فتى
58- وألف ادرأتم والولدت يدفع الولدان قل معدودت
59- ودخرون دخلون الولدن أتعدنني يده يسجدن
60- وعبدت جهدك دخلين كذا يريدن تذودن دخرين
61- بغير غافر وأن تدركه جدلنا ادرك قيت التهلكه
62- أثبت يداه ويداك مطلقا كذا عداوة العقود حققا
63- إلا الذي قبل مبسوطتن فالحذف فيه هكذا أتاني
67- متخذت ذلكم والذكرت كذا الذن والذكرين الذريت
68- ذلكما فذلكن ذلك أذان توبة هذن ذانك
69- كذابا الأخير مع جذذا والحمد لله الذي هدانا لهذا
70- أثبت كذابا لك الذي قبيله في سورة النباإذا كتبته
71- والثمرت غمرت ركعون وركعين رعين ورجعون
72- مرغما يبشري ءاخرن والرزقين مع فئاخرن
73- ثم الصرط وفرشا حسرت خيرت إبرهيم مع مسخرت
74- والرحمون الرغبون والخيرت درهم المرودة مغرت
75- إكرههن تنتصرن الذكرت والرشدون سحرن والصبرت
76- فالزجرت مع تراء المعصرت مهجرت والنشرت الحجرت
77- ترضيتم لفظ اريت مطلقا كذا سربيل رعون حققا
78- والرسخون وكذا مقصورت ثم ترضوا كذا المغيرت
79- عمرن ميرث فردى بقرت عورت قصرت في المدبرت
80- حرم النبياء كذا سرج الفرقان مبشرت
81- واحذف بنمل ونبا تربا وسورة الرعد خذ الصواب
82- ومتجورت البحرن كذا خرصون فخذ بيان
83- جزؤا الأولَين في العقود وزمر والحشر في المعهود
84- وسورة الشورى قل بيوسف جزؤه ثلاثة لها احذف
85- وزكية في الكهف مع تزور وهمزت المومنون ذكروا
86- والزهدون الزرعون الزجرت ألهمنا المولى الأمور الصالحات
87- احذف حطما وخطيهم كذا وضف خطيكم خطينا كذا
88- وطئف الأعراف واستطعوا والنشطت وطئرا واسطعوا
89- وحذفوا طغين والشيطين تمت طغوت وكذا حفظت
90- وانظر الى العظام في الأعوان بالثبت مشهورة على البيان
91- مكئيل أنكلا كذا أكابر ولفظ كذبا سكرى الكافر
92- في الرعد واحذف مشركت كرهين موتفكت كتبين كظمين
93- وكتبون كلحون كشفت وكفرون ممسكت بركت
94- الابكر كفرين مع نكلا في البكر والعقود امتثلا
95- وشركؤا لقد ثم شرعوا كدت الأكلون بالحذف واسمعوا
96- وكذبة في الواقعة والعلق قنا إلهنا عذاب الفلق
97- كادت بالثبت وكاذبه في المزن والنجم قل فيه كاشفه
98- قل اصلاح وظلام العمران بالثبت مع تلاوة القرآن
99- وغلاظ حلاف مع التلاق لهية علنية الأشواق
100- ثم فلانا لئم لزب كلاهما الان في الجن السالب
101- صلاتنا صلاتك صتي ونسكي توه بالإثبات
102- صلاتهم خلافها لفظ البلا بغير اليقين والدخان حصلا
103- واحذفوا الرحمن والأيمن إيمن بالكسر كذا لقمن
104- وسليمن وعلمؤا ومسلمت محكمت ظلمت كلمت
105- الأعمل مطلقا ومالك حرمت خصمن إسمعيل فالمقسمت
106- كذا السموت ومكرين لفظ الأمنت ومكثين
107- ومطلق الغمم يحكمن أمنته كذا تعلمن
108- فيقسمن والعمت مطلقا أعممكم عدا عمارة انطلقا
109- أفتمرونه وكذا المهدون ثمنية كُلاًّ وزد سمعون
110-هامن معلومت مع جمالات أسمئه إممهم علمت
111- وملكون وتمثيل سبإ والصئمت ويقومن اكتبا
112- بسمهم في البكر والقتال كذاك الرحمن خذ تال
113- والثبت في الأمانة المعروضة في الغمام البكر المشهورة
114- وما تصرف من التنج بالحذف مطلقا بالاعوجاج
115- منفع البينت قاصرين ومحصنت نظرين
116- أنكنناأنبؤا وندمين والمومنت منافقين
117- واحذف إنثا ثمت الجنت إلا التي من قبلها روضات
118- والكل من نزاع وتنازع ثم الأمنت كذا ينبيع
119- منفقون والمنفقت لنكبون مع مبينت
120- كذالك المحصنت ندينه أصنمهم عينك عيناه
121- والنزعت النشطت النشرت المتنفسون ثم الحسنت
122- وبعد نون مضمر أتاك حشوا كزدنهم وءاتينك
123- ثم بنات في ثلاث كلمات في النحل والأنعام مع له البنت
124 فناظرة قل ءامنتم كذا فنظرة وأمنتكم
125- والصفنت برهن اثنن ثم منسككم عينن
126- ومطلق الأعنب مع أعنقهم وكلا كما نقل عن حذفهم
127- والأعناب بثبت قل حرفن في سورة الأنعام والأعوان
128- أعناقهم في الرعد مع عيناك عيناه بالثبت كذا أتاك
129- كذا أصبتهم أصبتكم وما أصبكم لدى الثلاث مثل ما
130- صعقةُ وصعقةٍ والصبرون الصفنت والصئمت صغرون
131- صلصال أبصر وصرمين كذا مصبيح وصدقين
132- ولفظ صحب سوى صاحبهما فصاله وصمتون احذفهما
133- كذا أصبعهم والصئمين بصئر الجاثية ثم الصبرين
134- والحذف دون الياء أوصني تصعر الصفنت خذ برهان
135- والصبرت والصدقت صلح والثبت قل بصالحين
136- وحذفوا النصرى والصبين وكذلك مثله صبون
137-وعندنا فالحذف عند لفظ صحب إن كان مقرونا بليت طالب
138- إلا الذي بألف ولام أثبته كالغير على التمام
139- مضعفة يضعف والرضعة جميعها ومطلق البضعة
140- يضعفه وزد يضهون كذا هذا الذي المشهور بالصدر بدا
141- أثبت يضاهون كذا الرضاعة في سورة الأعوان لا محالة
142- أطلق شعئر وعهد وعقبة الأنعام عقدت تعالى قاتبة
143- ميعد الأنفال ولفظ عصم بغير يونس معيش علم
144- دعؤا غافر عملون علمين وشفعؤا وكذا معجزين
145- أضعف غير البكر قل العصفت عبدون عبدين
146- عاليَها عاليهم وعبدت تتبعن علمين الخشعت
147- ولفظ عاكفٍ سوى المنصوب منونا بالثبت في المكتوب
148- شعئر في سوى الأعوان بالثبت مشهور على البيان
149- وفي سورة الأنعام عامل مطلقاو العديت الجمعن حققا
150- وشفعؤا فزده ياقاري بالحذف تبيين فلا تضاري
151- غافل مغارت فاستغث غبرين غوين في اليقطين مع الغرمين
152- أضغث كذالك الغفرين وغشية وغلبون والغلبين
153- وزيد أيضا مغضبا كذا وسبغت حذفها مثل كذا
154- وعندنا لفظ مغارت شهر بالثبت في الغين فكن به خبير
155- شفعة دفاع فاكهين وفالق الحب بفتنين
156- بفحشة تقاد فعلين يخصفن ثم الفصلين
157- وضعفؤا الموضعين كشفت رفاتا الأطفل مع فالعصفت
158- وفرغا والفسقين الصفت والفتحين وكذا النفثت
159- وكفرة سوى أَولى العقود والغرفت خذ بها مشهود
160- تفاوت وعرفت والغفر ومحذوفة من صاد سوى غفار
161- كذلك بالحذف فالفرقت ثبتنا يا رحمن في الممات
162- قتال مقعد ومقمع قنتت سوى المنون المنصوب ثابت
163- أعقبكم وترزقنه قهرون و لفظ قادر بياء أو بنون
164- كذا استقموا قعدون الفرقت فالسبقت بالألقب بسقت
165- والصدقت والمكلفت ولفظ ميقت وقصرت
166- ونفقتهم فرقن وذا والقنطير صدقتهن
167- والقسطون متقبلين والقهرين ثم القنتين
168- ولفظ القسية بغير الحج إليك سؤلي ربنا وحجي
169- والصدقت المتصدقت فزدهما بالحذف كالماضيات
170- مسجد الإنسن سجدين مسفحت أسرى سفلين
171- تساقط إحسنا سوى إحسان معا إذا في سرة الرحمن
172- يسمري سمرا وسبغت أسؤا مع أسورة ويبست
173- لفظ المساكين كذا أسطير والساحران السئحون سحر
174- والثبت في مفرده في المعرف كذا آخر الذاريات فاعرف
175- واحذف راسيات سوى العقود والثبت في مفردها مشهود
176- يسرعون السبقت سئحت وسمدون سلمون سبحت
177- والحذف يا صاح في السين مطلقا سيميهم إن كان بالجمع خذه محققا
178- مسفحين ثم سرقين وسرقون ثم السحرين
179- لفظ إحسانا أثبت في الأعوان منون النصب خذ بالعيان
180- شخصة وشطئ وشربين وشهدا بالنصب ثم شفعين
181- ومتشكسون ثم شمخت كذا تشقون ثم معروشت
182- مشرق وشربون شكرين بالجمع مع نشؤا هو شهدين
183- لفظ التشابه كذا غشوة أجارنا الله من الشقاوة
184- هرون مع شهدت برهن الأشهد ههنا كذا رهن
185- هتين هذن وجهلة هلكين إذا قهر رعد هذه مهجرت
186- كذا شهدت وبرهنن مهجرت كذا شهدت والأمنت
187- بهدي في النمل كذا الروم هذا وهؤلاء بالعموم
188- مهدا إن نصب مع جهدا بالإمتحان فاحفظ السداد
189- ومتشبهت قل بالحذف وبرهانين ثبت هاه مقتف
190- أزوج الصوعق الأموت ولفظ وحد وعنا خطوت
191- احذف السموت بغير فصلت أقواتها الأموت كيفما أتت
192- موقيت الأبوب ثم الصلوة رضونا إخونا ووسع أخوت
193- روسي الإخون التوبين صومع فوكه الورثين
194- ولفظ ولد ولفظ ولده وثمنية وجمعه ومفرده
195- احذف سوى آخرة لقمان وبلد والحذف في العدون
196- أصوت غير طه مع لوقع كذا النواصي وعية موقع
197- وأبواه مطلقا و وردون ومطلق الموالي ثم الورثون
198- كذا لوقح يتورى الوعظين والشهوت والقوعد ورثين
199- أوه الفوحش الأوبين بسورة الإسرا كذا قومين
200- فورق أوري قومون موزين الألون طوفون
201- أفوهكم بغير سورة ظهر أفوهكم ألوح سورة القمر
202- أبوه مومنين فاحذف والغيرُ بالثبت كذا عرف
203- قواعد بالثبت في القرآن إلا الذي في النحل والأعوان
204- ياء الندا الرياح مع يستفتين الأولين سقيها يستوين
205- خطيكم خطيهم ربنيين كُلا خطينا بنينا تبيين
206- كذا الشيطن القيمة مطويت قياما الايمن مع مفتريت
207- رءيي وربيني وذريت فألقيه فاتيه السبقت
208-وثاني ياتينها غيبت من فتيتكم ءايت التليت
209- كذا بأيام وإياي وديار إلا الذي مع ضلل من ديار
210- ورسيت فتين يبغين طغينا متلفتن تجرين
211- يلتقين الذريت الجريت فالملقيت العديت الموريت
212- والحذف في الرياح حيث يأتي إلا الذي قبل مبشرت
213- في نوح دَيارا بفتح الدال والثبت في الياء بلا إشكال

انتهى النظم
رجاء من الإخوة الكرام الدعاء لناظمه وكاتبه
وألا يبخلوا بالنصيحة، في شكل النظم وشرح غريبة، وتقويم الأخطاء التي قد وقعت فيها أثناء الكتابة

طلاع الثنايا – منتديات الحفظة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-hafada.ahlamountada.com
 
الجكاني في رسم القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجكاني في رسم القرآن9
» الجكاني في رسم القرآن5
» الجكاني في رسم القرآن6
» الجكاني في رسم القرآن7
» الجكاني في رسم القرآن8

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحفظة للقرآن الكريم :: ..:: قســـــــــم الحفـــــــــظ والتحفيـــــــــــظ ::.. :: منتدى الحفظ والتحفيظ :: منتدى الأنصاص القرآنية-
انتقل الى: